استطلاع: نصف أطفال الموصل يعيشون في “أزمة”

تتكرس ملايين الدولارات في إعادة بناء البنية التحتية المدمرة في مدينة الموصل، ولكن ماذا عن آلاف الأطفال المحطمين نفسيا؟

رهف
الطفلة رهف، 10 سنوات، لا تستطيع معرفة أسباب الحرب التي جعلتها يتيمة، وقتلت أصدقائها وسلبتها طفولتها. لكن يمكنها أن تعبر بنظرة بريئة عن الصدمة والحزن والخسارة التي أثقلت كاهل الأطفال في مدينتها المدمرة.

تقول بعفوية : “لا أريد أن أرى حربا أخرى”.

بعد عام واحد على إستعادة القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لمدينة الموصل من تنظيم “داعش”، بدأ العمل في إعادة الإعمار. أما بالنسبة للأطفال الذين نجوا من الحرب وعادوا الى الحياة بخسارة كبيرة فان الاستجابة لهم لا تزال مثيرة للسخرية.

وبينما تركز وكالات الإغاثة والحكومة العراقية على إعادة بناء المدن التي دمرتها الحرب، فإنه تم جاهل الحاجات النفسية الاجتماعية لآلاف الأطفال الذين عانوا من تجارب مؤلمة.

الجانب الايسر من الموصل الأفضل حالا بكثير، وعبر الجسر الحديدي القديم القائم على نهر دجلة تتدفق الحياة الى مشهد من ستالينغراد أو دريسدن، إنه الجانب الأيمن من المدينة حيث الدمار الهائل بسبب الحرب، بعدما جعل مقاتلو “داعش” منه معقلهم الأخير. حولت أحياء بأكملها إلى أنقاض بواسطة القنابل المتفجرة التي كانت نتيجة الغارات الجوية لقوات التحالف والمدفعية العراقية ضد التنظيم. لقد وصف المسؤولون الامريكيون الهجوم الذي استمر 9 أشهر (اكتوبر 2016-تموز2017) بأنه أكثر معارك المدن حدة منذ الحرب العالمية الثانية.

أكوام الحجارة وقضبان الحديد المتجعدة كانت في يوم من الأيام منازل وأبنية بسبب الحرب، وكل ذلك كان تحت مرأى ومسمع من المدنيين المحاصرين. من المستحيل معرفة عدد القتلى أو الجرحى بسبب قناصة “داعش” وسياراتهم المفخخة والقصف الجوي للتحالف الدولي والمدفعي للقوات العراقية. ما هو واضح بشكل جليّ هو أن العديد من الأطفال ولدوا من رحم الدمار بفعل العمليات العسكرية، والسنوات الثلاث السابقة تحت حكم داعش، وتحملوا كدمات نفسية عميقة.

طفلة تركت المدرسة لكي لا تتعلم القتل!

إلتقيت عائشة، 12 عاما، في مخيم حمام العليل (جنوب الموصل) للنازحين الذين فروا من الموصل، رأت والدتها أمام عينيها ميتة نتيجة شظايا الانفجار، انغّرست شظية في صدرها، وترعاها الآن عمتها التي فقدت ابنتها وشقيقين ووالدها. تنتحب العمة باكية عندما تصف كفاحها من اجل التأقلم مع الوضع الجديد.

لا تذهب عائشة إلى المدرسة حالها حال الكثير من الأطفال في الساحل الايسر من مدينة الموصل الذين لا يزالون يعيشون في مخيمات النازحين، مما يحرمها من فرصة استعادة الشعور بالوضع الطبيعي.

وعودة إلى الموصل، تركت دينا -13 عاماً – المدرسة حالها حال معظم صديقاتها،على مدى 3 سنوات تحت حكم تنظيم “داعش”، “لم أرد أن أتعلم القتل والتفجيرات الانتحارية”، تقول.

في نهاية المطاف هربت دينا وعائلتها من الموصل. ولكن ليس قبل رؤية آثار غارة جوية للتحالف الدولي خلفت أكثر من 20 جثة ممزقة منتشرة في أحد الشوارع، ولا تزال تعيش في كوابيس.

نتائج إستطلاع مزعجة

لا يمكن تحديد تأثير مثل هكذا تجارب مؤلمة، ولكن في استطلاع جديد أجرته منظمة “أنقذوا الأطفال”، تبين أن نصف الأطفال تقريباً يشعرون بالحزن، و9٪ فقط ممن تمت مقابلتهم قادرون على الحديث عن السعادة في حياتهم، بينما 25٪ من المراهقين يعدون المدارس مكانًا آمنًا، وليس ذلك غريبا إذ أن الكثير من مدارس المدينة قد دمرت.

وكانت إحدى أكثر النتائج مثيرة للانزعاج هي الدرجة التي يكافح بها الأطفال للتأقلم مع الوضع. أكد معظم الأطفال بأنهم غير قادرين على التحدث إلى مقدمي الرعاية عن مشاكلهم، لأنهم يعرفون أن آباءهم أو أقاربهم لا يهتمون بها. تقول يسرا السماك، التي ساهمت في اعداد التقرير: “هؤلاء الأطفال معرضون لخطر حقيقي يتمثل في مشاكل الصحة النفسية طويلة الأمد”.

كل ذلك يثير بعض الأسئلة الأساسية عن كيف جدوى إعادة الإعمار. تعهد المانحون الدوليون في شباط / فبرايرالماضي (مؤتمر الكويت)، بتقديم مساعدات قيمتها 30 مليار دولار على شكل معونات وضمانات قروض لإعادة بناء الموصل وغيرها من المدن. المبلغ كله تقريبا مخصص لإعادة بناء الطرق والمباني، ولم يتم التعهُّد بأي شيء جوهري لما يمكن اعتباره أعظم تحدٍ لإعادة الإعمار على الإطلاق المتمثل في: مساعدة الأطفال الذين أصيبوا بصدمات نفسية بسبب الحرب والتعامل مع تجاربهم وإعادة بناء حياتهم.

قدمت الوكالات الإنسانية المساعدات المنقذة للحياة والمأوى والصحة والتعليم. ومع ذلك ، فهناك أيضًا أرقام هامشية للدعم النفسي-الاجتماعي، تشكل نحو 1 مليون دولار من المساعدات التي تم تقديمها في عام 2017. لا توجد حاليًا أي تقديرات لإحتياجات الدعم النفسي-الاجتماعي. ومما يزيد الطين بلة، أن المساعدات الإنسانية لهذا الأمر مجزأة وقصيرة الأجل، ولا يُمكن التنبؤ بها.

وتعترف الحكومة العراقية بحجم المشكلة، لكن كما هو الحال في مناطق أخرى، فإن التقييم يتأثر بقدرة المؤسسات الموجودة.

ما العمل؟

يجب أن تعمل المنظمات الإنسانية، بما في ذلك منظمة إنقاذ الطفولة، على إجراء تقييمات نفسية اجتماعية هيكلية في أماكن مثل الساحل الايسر والمناطق الأخرى التي شهدت الحرب. يعد تحديد حجم المشكلة، كخطوة أولى لتقدير المتطلبات المالية والمؤسسية للتعامل معها – ويمكن لوكالات مثل اليونيسيف والبنك الدولي أن تقود العمل في هذا المجال عبر العمل مع وزارات الحكومة.

بطبيعة الحال، لن تكون المعونة وحدها كافية لمواجهة الأزمة التي تواجه أطفال العراق، ولكن يمكن للتدفق الموثوق للمساعدات ان يسهم تمويل العاملين المدربين في مجال الرعاية والمعلمين وأنظمة الدعم، وأن يتم تقديمها من خلال المدارس ومراكز التعليم المبكر والرعاية المنزلية.

إن تخصيص (150 ) مليون دولار فقط من مبلغ (30) مليار دولار الذي تم التعهد به للعراق لدعم التعليم الاجتماعي-الاجتماعي قليل جدا، ولا يناسب حجم الكارثة.

قصة رهف هي صورة مأساوية مصغرة لما يحدث لأطفال الصراعات من العراق وسوريا إلى اليمن وميانمار. لا يمكننا إزالة الكدمات النفسية التي سيحملها هؤلاء الأطفال في حياتهم المستقبلية، لكن يمكننا البدء في إدراك أن هناك ما هو أكثر أهمية في التعافي بعد الحرب من إستعادة الجسور والطرق والمباني.

*المصدر: صحيفة الغارديان.

https://www.theguardian.com/commentisfree/2018/aug/03/iraq-mosul-children-war-zone-trauma-mental-health-aid

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. Wow that was unusual. I just wrote an incredibly long comment but
    after I clicked submit my comment didn’t show up. Grrrr…
    well I’m not writing all that over again. Anyway, just wanted to say excellent blog!

  2. After I initially commented I appear to have clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and from now on each time a comment is added
    I receive four emails with the exact same comment. Perhaps there is a way
    you are able to remove me from that service? Thanks!

  3. Hi there this is kind of of off topic but I was wondering if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with HTML.
    I’m starting a blog soon but have no coding know-how so I wanted to get advice
    from someone with experience. Any help would be enormously appreciated!

  4. Hello! I’ve been reading your weblog for some time now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Humble Tx!
    Just wanted to mention keep up the good job!

  5. Thanks for another informative website. The place else may just I get that type of information written in such an ideal way?
    I’ve a undertaking that I’m just now running on, and I’ve been on the glance
    out for such information.

  6. Today, while I was at work, my sister stole my iPad and tested to see
    if it can survive a twenty five foot drop, just so she can be a youtube sensation. My iPad is now destroyed and she has 83 views.
    I know this is entirely off topic but I had to share
    it with someone!

  7. Excellent post. I was checking constantly this blog and I’m impressed!
    Very helpful info particularly the last part 🙂 I care for such information much.
    I was seeking this particular information for a very long time.
    Thank you and good luck.

  8. I know this if off topic but I’m looking into starting my own blog and was curious what all is required to get setup?
    I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny?
    I’m not very web smart so I’m not 100% certain. Any tips or advice would be greatly
    appreciated. Appreciate it scoliosis surgery https://0401mm.tumblr.com/ scoliosis surgery

  9. I have been surfing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article like
    yours. It is pretty worth enough for me. Personally, if all web owners and bloggers made good content as you did, the web will be a lot more useful than ever before.

    cheap flights http://1704milesapart.tumblr.com/ cheap flights

  10. Definitely believe that which you stated. Your favorite reason appeared to be on the internet the simplest thing to be aware of.

    I say to you, I definitely get irked while people think about worries that they plainly do not know about.
    You managed to hit the nail upon the top and defined out the whole
    thing without having side effect , people can take a
    signal. Will likely be back to get more. Thanks ps4 games https://j.mp/3nkdKIi ps4

  11. Its such as you read my thoughts! You seem to know
    so much about this, such as you wrote the guide in it or something.

    I believe that you simply can do with a few % to force the message house
    a little bit, however instead of that, that is magnificent blog.
    An excellent read. I’ll definitely be back.

  12. Thanks on your marvelous posting! I actually enjoyed reading it, you’re a great author.
    I will be sure to bookmark your blog and will come back later on. I want to encourage you to continue your great writing, have a nice morning!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى