جواز السفر السوري البديل: عدم اعتراف وفساد معلن

تحقيق: كمال أوسكان و آدم الحسين

بعد تشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الحكومة الانتقالية برئاسة أحمد طعمة في 11/11/ 2013، تم إصدار جواز السفر البديل أو ما يعرف بجواز الائتلاف الذي أصدرته الحكومة السورية الموقتة. وهذا القرار جاء بناءً على ما يصفه الائتلاف باعتراف الاتحاد الأوروبي به، ممثلاً شرعياً للشعب السوري، إذ جاء في مقدمة العقد المبرم بينه وبين الشركة السلوفينية أن “الاتحاد الأوروبي يعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الممثل الشرعي لتطلعات الشعب السوري”.

ومُنحت جوازت السفر البديلة الصادرة عن الائتلاف، لعشرات آلاف السوريين خارج البلاد، وخصوصاً في تركيا، ممن حرموا من الحصول على جوازت السفر عبر القنصليات السورية لأسباب سياسية أو أمنية، إلا أن هذا الجواز كان سبباً في معاناة كثيرين، حصلوا عليه في تركيا أو إقليم كردستان العراق، إذ اعتبر هذا الجواز مزوّراً.

جواز السفر الذي أصدره الائتلاف هو جواز سفر طبق الأصل عن الجواز السوري الرسمي الذي يمنحه النظام السوري في شكله ومدته وطريقة تجديده، وعليه تواقيع وأختام رسمية صادرة عن فروع الهجرة والجوازات في بعض المدن والمحافظات التي سيطرت عليها المعارضة المسلحة واستولت على كل السجلات والأختام  فيها. وهي مصنّفة كجوازات مزورة، لا تحمل أي إشارة إلى الجهة التي استصدرتها وهي الحكومة السورية الموقتة، كونها لم تنل الاعتراف والشرعية القانونية، من أي دولة حتى من مجموعة “أصدقاء الشعب السوري”، التي تأسّست في 2012، لدعم معارضة نظام بشار الأسد.

حرب الجوازات وكسب الشرعية

ترافق توسع رقعة الصراع المسلح لانتزاع السيطرة العسكرية على مراكز المدن والبلدات السورية، وتدفق اللاجئين إلى تركيا، مع معركة أخرى متعددة الجوانب يحاول فيها كل من المعارضة والنظام السوري بشتى الوسائل انتزاع الشرعية من الآخر. وكانت جوازات السفر إحدى تلك الساحات، وتجسّد ذلك بقرار الائتلاف السوري المعارض، إصدار جواز السفر البديل بعد تشكيل الحكومة الموقتة في تركيا، بخاصة بعد الإجراءات الصارمة التي اتخذها النظام السوري بحق معارضيه السياسيين والمنشقين عن الجيش، بحرمانهم من الوثائق. ولم يكتفِ النظام السوري بذلك، بل اتخذ إجراءات أكثر صرامة  للمزيد من التضييق على كل من يعارضه، كنشره أرقام جوازات بعض المعارضين والنشطاء، الذين تمكنوا سابقاً من الحصول عليها من القنصليات السورية بشكل نظامي، على أنها جوازات مسروقة.

شعر النظام بخطورة ما يحدث، عندما أصدر الائتلاف الجوازات في شهر آب/ أغسطس 2014، واعتبر هذه الخطوة انتقاصاً من سيادته، فاتخذ مجموعة من التدابير القانونية تم سردها بالتفصيل في الجزء الأول من التحقيق، وتخفيف الإجراءات في مسألة الحصول على الوثائق في خطوة لقطع الطريق أمام الائتلاف وجوازاته.

جريمة موصوفة وفق القانون

حول قانونية إصدار جواز السفر من قبل الحكومة الموقتة التي لم تعترف بها أي دولة، توجهنا بالسؤال إلى الجهات المختصة بالقانون والتي أجمعت على عدم قانونية هذه الجوازات، واصفة ما قامت به هذه الحكومة بالجريمة.

يوضح المحامي غزوان قرنفل الرئيس السابق لتجمع المحامين السوريين الأحرار، المسألة قائلاً: “الحكومة السورية الموقتة لا تملك الصلاحية التي تخولها إصدار وثائق سفر، فهي ليست حكومة معترفاً بها دولياً، كممثل قانوني للشعب السوري (أو حتى لجزء منه)، ولا يزال النظام هو الممثل القانوني للدولة السورية، ويشغل موقعها في المنظمات الإقليمية والدولية؛ وبالتالي فتلك الحكومة هي أشبه بكيان سياسي سمّى نفسه حكومة موقتة، وأناط بنفسه مهمات تقديم خدمات (محدودة)، ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام”.

ويوضح قرنفل أن “إقدام الحكومة الموقتة على تلك الخطوة يمثل جريمة مركّبة، فهي جريمة اعتداء على سلطة الدولة، فضلاً عن جريمة إصدار وثائق مزوّرة عن جهة لا تملك الحق والصلاحية لذلك”.

التعرض للاحتجاز وخسارة الأموال مقابل جواز مزور

المتضررون من هذا الجواز الصادر من الائتلاف كثر، وتراوح الضرر بين خسارة المبالغ التي دُفعت، مقابل الحصول على هذه الوثيقة، من دون أن يستفيد الشخص منها بشيء، وبين من تم توقيفهم في مطارات تركيا واحتجزوا شهوراً، وترحيل بعضهم إلى سوريا بسبب استخدام هذا الجواز.

عاش هيثم شهرين من معاناة الاحتجاز، داخل قسم الشرطة في مطار إسطنبول، ومركز التوقيف في شعبة الأجانب في مدينة غازي عينتاب. توقيفه لم يكن على خلفية جريمة ارتكبها أو ذنب اقترفه، إنما لأنه يحمل جواز سفر صادراً عن الحكومة السورية الموقتة التي شكّلها “الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية” في تركيا، والتي بدأ الائتلاف إصدارها في آب 2014.

في 21/1/2017 توجّه هيثم (32 سنة)، ابن مدينة عامودا السورية والمقيم في تركيا منذ 10 سنوات، من مطار إسطنبول إلى بيروت وهو واثق بأن كل شيء على ما يرام. في مطار بيروت، تم توقيفه وأعيد إلى إسطنبول مرة أخرى لعدم اعتراف الحكومة اللبنانية بالجوزات الصادرة عن حكومة المعارضة السورية وغياب ختم الدخول إلى تركيا، فيما الجواز يشير إلى أنه صادر من داخل سوريا.

في مطار “أتاتورك” بدأ هيثم رحلة جديدة لكن من نوع آخر، رحلة معاناة جراء التحقيقات والتفتيش من جهات أمنية عدة في سجن المطار، إلى أن خرج هيثم من السجن وعاد إلى عمله بفضل دعوى قضائية رفعها المحامي الذي وكلته الشركة التي يعمل فيها.

لا أرقام دقيقة أو إحصاءات رسمية عن أعداد الأشخاص الذين أوقفتهم السلطات التركية، بسبب جوازات الائتلاف، وتراوحت الإجراءات التي اتخذت بحقهم بين إتلاف الجواز والترحيل.

المحامي السوري والمستشار القانوني مجد الطباع وهو موظّف في “مؤسسة بيلاتين القانونية العربية التركية“، ومقرها إسطنبول وهي تتابع ملفات السوريين الذين يتم توقيفهم بسبب الجوازات المزورة وقضايا أخرى، يكشف  أن “عدد الأشخاص الذين يواجهون قضايا تزوير بسبب جوازات السفر الصادرة عن الائتلاف الوطني السوري، تجاوز  315 حالة في إسطنبول وحدها خلال 2017”. ويضيف: “كانت العقوبة في بداية الأمر هي إتلاف الجواز من قبل الموظفين الأتراك؛ في ما بعد واجه عدد من الموقوفين عقوبة الترحيل، وفي الوقت الحاضر يواجه الموقوف تهمة التزوير ويتم توقيفه في السجن المركزي في “مالتيبة” في إسطنبول، ثم يتحول الملف إلى النيابة العامة، ومن بعدها يرفع الملف إلى المحكمة الجزائية”.

وعن عدد المرحّلين يوضح مجد، أن هناك 109 أشخاص تم ترحيلهم في 2017 بخاصة في مطارات إسطنبول.

يسرد الطباع المكلف بمتابعة قضية إبراهيم من مدينة درعا تفاصيل توقيفه في مطار أتاتورك قبل مغادرته إلى بيروت، في منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، بتهمة الجواز المزور الذي كان يحمله والصادر عن الائتلاف، إذ قرر إبراهيم السفر إلى بيروت للقاء أهله الذين لم يرهم منذ أكثر من 3 سنوات، حين غادر سوريا هرباً من الخدمة العسكرية.

يقول الطباع: “صدر قرار بترحيله وبقي محتجزاً في المطار ولحسن الحظ أنه كان كتب وكالة قانونية للمحامي لشأن آخر، فاستفدنا منها وطعنّا بقرار الترحيل الذي بموجبه سيتم حرمانه 5 سنوات من دخول تركيا، وقد رفعنا دعوى تظلّم إداري، وأخلي سبيله بكفالة خلال 45 يوماً”.

يقول هيثم “المحتجزون ضمن شعبة الأجانب في غازي عينتاب، في غالبيتهم العظمى كانوا من السوريين، وكل 15 يوماً كان يتم ترحيل حوالى 20 شخصاً إلى سوريا، وأنا كنت واحداً منهم، وأعادوني من منتصف الطريق بطلب من المحكمة”.

*إصدار جوازات السفر من دون الحصول على اعتراف

كلّف الائتلاف السوري المعارض، رئيس الحكومة الموقتة أحمد طعمة ووزير المالية إبراهيم ميرو وعضو الائتلاف محمد نذير الحكيم الذي انتُخبَ في ما بعد أميناً عاماً لـ”الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية”، باستصدار جواز السفر البديل عن الحكومة الموقتة، على أن يتسلّم مشروع الجوازات بشكل كامل نذير الحكيم عراب المشرو، في 18 /3/ 2014 (الوثيقة رقم 1).

ووفقاً للوثائق والمراسلات (الوثيقة رقم 2) التي تمكّنا من الحصول عليها بين كل من رئيس الحكومة ومحمد نذير الحكيم وإبراهيم ميرو وزير المالية تبيّن أنّ المشروع سوف يتم تمويله بشكل جزئي من الدعم الذي قدّمته دولة قطر بتاريخ 22/1/2014 والبالغ 50 مليون يورو، والجزء الآخر تم اقتطاعه من احتياطي الطوارئ والرواتب المخصصة للدفاع المدني (وثيقة رقم 3).

وتم اعتماد المشروع من خلال تأسيس شركة يديرها محمد نذير الحكيم تحت اسم: (Entexıt Syr Dış Ticaret Limited Şirketi) في مدينة إسطنبول التركيّة بتاريخ 18-06-2014 برأسمال 100 ألف ليرة تركية أي ما يعادل 45 ألف دولار وبتفويض رسمي وقّعه رئيس الحكومة، باستلام ملف الجوازات البديلة.

وقّعت الحكومة السورية الموقتة مع الشركة السلوفينية (d.d. CETIS) التي تُعتبر واحدة من الشركات الأوروبية الرائدة في مجال المنتجات والخدمات ذات الصلة بالطباعة، عقداً (الوثيقة رقم 4) لطباعة مليون نسخة من جواز السفر البديل، بقيمة مليونين و400 ألف يورو، وتضاف إليها مصاريف الشحن والجمارك ليناهز المبلغ  الإجمالي ما يقرب من 3 مليون دولار، وذلك بتاريخ 15/6/2014، على أن يتم تسليم “البضاعة” وشحنها إلى مطار غازي عنتاب في تركيا على خمس دفعات، 200 ألف جواز كل 8 أسابيع بحسب ملحق العقد المبرم بين الطرفين. وتم تحويل 997 ألف دولار في أول دفعة من المبلغ المتفق عليه إلى الشركة السلوفينية عبر تحويل مصرفي بتاريخ 17/7/2014 وفق الإيصال المرفق. هذا يعني أن الحكومة التركية كانت على اطلاع على تفاصيل الصفقة بين الحكومة الموقتة والشركة السلوفينية، إذ إن التحويلات المالية تمت عبر مصارف تركيا، وشحن الجوازات تم عبر مطار غازي عنتاب.

تم تسليم أول دفعة من الجوازات بعد شهرين من توقيع العقد أي في 15/8/2014، وباشرت الحكومة السورية الموقتة باستصدارها للمواطنين، وتم توزيع 33 ألف جواز بحسب ما صرح به نذير الحكيم في اجتماع مع منظمات المجتمع المدني، دعت إليه منظمة “مدنيّون للعدالة والسلام منتصف شهر أيار/ مايو 2017 في إسطنبول.

الائتلاف يتنصّل والحكومة السورية ترفع شكوى للإنتربول

طرأ تغيير على موقف الحكومة التركية التي كانت تغضّ النظر سابقاً عن وجود وثائق غير قانونية لدى السوريين، في بداية الأزمة السورية، ومن ضمنها الجوازات التي أصدرها الائتلاف. وبدأت تتكرّر حالات توقيف للمواطنين السوريين الذين يحملون تلك الجوازات، وهذا ما دفع الائتلاف إلى إغلاق مكتبه الذي تم تخصيصه للتعامل مع طالبي الجوازات في إسطنبول والريحانية وغازي عنتاب، في نهاية 2015 واقتصر الحصول على الجواز عبر الوكلاء المنتشرين في محافظات تركية ودول الجوار.

يعتقد بعض المختصين أن تغيّر موقف الحكومة التركية جاء نزولاً عند رغبة الاتحاد الأوروبي في وقف تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا الذي شهد ذروته 2015 ودفعت الاتحاد الأوروبي إلى إبرام اتفاقية خاصة باللاجئين مع تركيا (آذار/ مارس 2016)، تقضي بإغلاق الحدود مقابل دفع الاتحاد الأوروبي 6 مليارات دولار لإبقاء اللاجئين السوريين لديها.

سبق ذلك طلب دول أوروبية تشديد إجراءات التدقيق عند الحدود الخارجية للاتحاد، للتأكد من صحة جوازات السفر السورية، بعد التفجيرات التي وقعت في باريس، يوم 13 تشرين الثاني 2015 قرب “ستاد دو فرانس في سان دوني”، تم العثور على جوازي سفر سوري مزورين، بالقرب من الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم.

في رسالة لوزير الداخلية الفرنسيبرنار كازنوف نشرتها وكالة “فرانس برس” بتاريح 28 كانون الأول/ ديسمبر 2015، يطلب من الاتحاد الأوروبي في بروكسيل تحسين إجراءات التدقيق عند الحدود الخارجية للاتحاد، كذلك طلب من بروكسيل “لفت نظر” تركيا إلى الأمر، إذ “يتم الاتجار بجوازات سفر سورية”.

تعميم الأرقام

عمّم النظام السوري أرقام الجوازات السورية للإنتربول، وأعلن أنها مسروقة وتعود في غالبيتها إلى معارضين أو نشطاء، وذلك بهدف ملاحقة حامليها. وترتب على ذلك المزيد من التدقيق في المطارات التركية وقبرص ولبنان على الجوازات السورية، وخصوصاً بعدما طلبت دول عدة من تركيا ذلك، وبالتالي، توقف التعامل في تركيا مع جواز الائتلاف في الدوائر الحكومية والمصارف، وغيرها من الإجراءات التي تتطلب وجود جواز سفر، وبدأت السلطات التركية توقيف كل من يحمل هذه الجوزات التي أصدرها الائتلاف.

وما حدث مع رودي في مطار قبرص قد يكون أنموذجاً لما يحدث مع كل من يحمل جواز سفر من الائتلاف السوري المعارض، باستثناء بعض الذين التي لم يتم اكتشاف قصصهم واستطاعوا السفر بهذه الجوازات.

رودي (28 سنة من مدينة حلب)، يقيم في مدينة عينتاب التركية، كان حصل على جواز الائتلاف من مدينة غازي عينتاب في 16/10 /2015 صالح لسنتين، وأراد الحصول على الإقامة السياحية بدل بطاقة الحماية الموقتة التي كان يحملها والمعروفة بـ”الكمليك” في تركيا؛ لكن الحصول على الإقامة يحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول، ومختوم بختم دخول نظامي إلى تركيا من أحد المعابر أو المطارات.

قرر رودي السفر إلى قبرص في منتصف عام 2016 مع مجموعة من أصدقائه كي يتم ختم جوازاتهم بشكل قانوني، وقد حجزوا الفندق لثلاثة أيام ورحلة طيران ذهاباً وإياباً.

في مطار قبرص لم يسمحوا لهم دخول قبرص بل اقتادوهم إلى سجن المطار كي ينظروا في أمر جواز سفره. يقول رودي “على رغم احتجاجنا أنا وبعض أصدقائي، تم توقيفنا أكثر من 12 ساعة، ومن ثم أعادونا إلى تركيا من دون ختم جوازتنا”.

حاول الائتلاف التنصّل من المشروع، وبدأ أعضاؤه نشر تصريحات متضاربة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، حول عدم إصدار الائتلاف الجواز البديل، فيما قال البعض إنه تم إصداره بموافقة مجموعة صغيرة من دون أي استشارة من اللجنة القانونية، وفق تصريح لهيثم المالح، رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف، على صفحته في “فيسبوك”، بتاريخ 18 كانون الثاني/ يناير 2019. وأكد عضو المجلس الوطني الكردي في الهيئة السياسية في الائتلاف فؤاد عليكو لفريق التحقيق  أن “موضوع الجوازات لم يُناقش مع المجلس الوطني الكردي ضمن الائتلاف، ولا علاقة للمجلس بالجوازات التي أصدرها الائتلاف، وقد يكون ذلك تم مع أحد أعضاء المجلس الوطني بصفة شخصية، وليس لدى المجلس أي معلومات حول ذلك”.

ويظهر ذلك التضارب في تغريدة لأحمد رمضان عضو الهيئة السياسية ورئيس الدائـرة الإعلاميـة في الائتلاف الوطني السوري بتاريخ 12 أيار 2017، عن عدم تجريم القضاء التركي حاملي جوازات سفر المعارضة السورية.

فجاء الرد من رئيس الائتلاف السابق خالد خوجة،  في تغريدة في اليوم التالي، قال فيه إنه “ليس لدى المعارضة جوازات، وإنما هناك شبكات تزوير، والسوري الذي يحمل الجواز المزور لا يجرّمه القضاء أصلاً، أما المنع من الدخول، أو المغادرة فذلك قائم”.

حاولنا الاتصال برمضان للاستفسار عن جواز السفر البديل الذي أصدره الائتلاف وموقف السلطات التركية منه، غير أنه امتنع عن الرد على أسئلتنا.

يعلّق الدكتور عماد الدين المصبح وهو أكاديمي سوري معارض، على ذلك “أستطيع القول إن المبالغ التي من المتوقّع أن أعضاء الحكومة الموقتة قد قبضوها، يمكن اعتبارها جزءاً من عمليات فساد مورست على الشعب السوري المغلوب على أمره. وطبعاً لا نملك الأدلة التي تمكننا من تبني فكرة الفساد”، لكن بالعودة إلى شركة نذير الحكيم، فالوثيقة التي في حوزتنا تثبت ملكيّتها للحكومة السورية الموقتة (الوثيقة رقم 5).

لكن رئيس فرع الهجرة والجوازات في دمشق العقيد فواز الأحمد، أكد في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية في 24/7/2017، أن سوريا قدّمت شكوى رسمية للأمم المتحدة والإنتربول بهذا الشأن، وكانت قدّمت في وقت سابق أرقاماً لجوازات سفر مسروقة إلى الإنتربول لملاحقة حاملي هذه الجوازات وتم تعميم أرقامها.

أين ذهبت الأموال؟

وفق العقد الموقع بين الحكومة الممثّلة بوزارة المالية وشركة محمد نذير الحكيم والشركة السلوفينية (d.d. CETIS)، تم تحويل المبالغ على دفعتين، الأولى مليون دولار نقداً، دخل إلى حساب شركة محمد نذير الحكيم في بنك turkiye finans وتم تحويل المبلغ إلى الشركة السلوفينية بتاريخ 17/7/2014 بحسب الإيميلات والفواتير التي تم تداولها بين كل من محمد نذير الحكيم وإبراهيم ميرو وعماد بركات المدير العام للحسابات المركزية (الوثيقة 6) والتي تمكنّا من الحصول على نسخ عنها.

رفض ميرو التوقيع على الدفعة الثانية بعد قرار الائتلاف سحب الثقة من الحكومة الموقتة برئاسة أحمد طعمة، بأغلبية 66 صوتاً خلال اجتماع الهيئة العامة في 20 و21 تموز/ يوليو 2014 وتكليف الحكومة بتصريف الأعمال حتى الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة. ورفض ميرو جاء بحسب أشخاص من داخل الحكومة، حتى تكليفه بشكل رسمي بمنصب وزير المالية ضمن التشكيلة الجديدة، وفعلاً، كلّف طعمة ميرو بتسيير شؤون وزارة المالية والاقتصاد ضمن القرار 99 في 2/12/2014. (الوثيقة رقم 7)

تمّ دفع كامل المبلغ للشركة السلوفينية ومقداره مليونان و400 ألف يورو، اقتطعَ جزء من احتياط الطوارئ وفق إحدى الوثائق الموقعة من الوزير ميرو، والجزء الآخر تم دفعه من المنحة المقدمة من قطر.

للتأكد من ذلك، حاولنا التواصل مع الشركة السلوفينية (d.d. CETIS) للوقوف على حيثيات الموضوع والاستفسار عما إذا كان يحق للشركة طباعة هذا النوع من الوثائق الأمنية لجهة غير معترف بها دولياً، والتأكّد من معرفة الشركة، أن ما تمت طباعته في صفقة الجوازات السورية، هي جوازات يتم توقيف حامليها في المطارات، وإن كان لدى المسؤولين في شركة الطباعة أي معلومة عن إنجاز المشروع المذكور بشكل كامل؛ أي مليون جواز سفر.  وهل استلمت الشركة مستحقاتها المالية وفق العقد المبرم بينها وبين الائتلاف السوري المعارض؟

وعلى رغم محاولتنا المتتالية للتواصل مع المدير التنفيذي رومان زندريج (Roman Žnidarič)، المسؤول عن الطباعة الأمنية في الشركة، إلا أنه لم يجبنا.

إذاً تم تخطيط مشروع الجوازات البديلة وتنفيذه، كجزء من حالة الفوضى السورية وترك أبواب الأسئلة مشرعة، أين ذهبت الأموال التي تم تحصيلها من بيع 33 ألف جواز سفر، بحسب ما صرح به نذير الحكيم، وتمّ تحديد قيمة إصدار الجواز من قبل حكومة طعمة بـ200 دولار للمعاملات البطيئة و400 دولار للمستعجلة و100 دولار للصاقة التجديد؟

يرى الخبير الاقتصادي أحمد يوسف أن من خطط لمشروع الجوازات، أجرى عمليات حسابية دقيقة مع بعض من يملكون عقلية مافيوية، أثبتت أن للمشروع جدوى اقتصادية كبيرة! ويضيف يوسف: “إن الإقدام على مثل هذه الخطوة وعبر شركة خاصة، يتم تأسيسها لهذا الغرض لا يدخل سوى في خانة البحث عن مصادر دخل غير شرعية، فكلفة النسخة الواحدة للجواز البديل لا تتجاوز ثلاثة دولارات أميركية ويتم بيعها بسعر متوسط 300 دولار أميركي للنسخة الواحدة، هذا يعني أنها حققت إيرادات تجاوزت عشرة ملايين دولار أميركي”.

 

انجز هذا التحقيق من قبل الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية (نيريج) وتنشره المنصة بالتعاون مع الشبكة.

 

مقالات ذات صلة

‫98 تعليقات

  1. You actually make it seem so easy with your presentation but I find this topic to be really something which
    I think I would never understand. It seems too complex and extremely
    broad for me. I am looking forward for your next post, I will
    try to get the hang of it!

  2. Howdy! I could have sworn I’ve been to this site before but after browsing through
    a few of the articles I realized it’s new to me. Anyhow, I’m definitely happy I discovered it and I’ll
    be book-marking it and checking back often!

  3. I got this web page from my friend who shared with me regarding this website
    and now this time I am browsing this site and
    reading very informative articles at this time.

  4. Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I provide credit and sources back to your blog?

    My website is in the exact same area of interest as yours and my visitors would
    really benefit from some of the information you present here.
    Please let me know if this ok with you. Thanks a lot!

  5. Thank you for the good writeup. It in fact used to be a entertainment account it.
    Glance complex to far brought agreeable from you! However, how could we keep in touch?

  6. I am curious to find out what blog platform you have been working with?
    I’m experiencing some minor security issues with
    my latest site and I would like to find something
    more risk-free. Do you have any suggestions?

  7. I was curious if you ever thought of changing the
    page layout of your website? Its very well written; I love what youve got
    to say. But maybe you could a little more in the way of content so people
    could connect with it better. Youve got an awful lot of text for only having
    one or two images. Maybe you could space it out better?

  8. Good day! I know this is kinda off topic but I’d figured
    I’d ask. Would you be interested in exchanging links or maybe guest writing a blog article or
    vice-versa? My site goes over a lot of the same topics as yours and I think we
    could greatly benefit from each other. If you are interested feel free to shoot me an email.
    I look forward to hearing from you! Excellent blog by the
    way!

  9. Have you ever thought about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is fundamental and all. But think about if you added some great photos or videos to give your posts more, “pop”!
    Your content is excellent but with images and
    videos, this site could undeniably be one of the very best in its
    field. Awesome blog! quest bars https://www.iherb.com/search?kw=quest%20bars quest bars

  10. Thank you for any other excellent post. Where else may anybody get that kind of info in such an ideal approach of writing?

    I’ve a presentation next week, and I am at the look for such info.

  11. Hey! I know this is somewhat off topic but I was wondering which blog platform
    are you using for this site? I’m getting sick and tired
    of WordPress because I’ve had problems with hackers and I’m
    looking at options for another platform. I would be fantastic if you could point me in the direction of a good
    platform.

  12. you are in reality a good webmaster. The website
    loading velocity is amazing. It seems that you are doing any
    unique trick. In addition, The contents are masterpiece. you’ve done a wonderful
    task on this matter!

  13. Oh my goodness! Unbelievable report dude! Thanks, Having said that I am under-going troubles with all your RSS. I donA­t understand The key reason why why I am able to’t subscribe to it. Is there anyone obtaining identical RSS difficulties? Any person that understands the answer will you kindly answer? Thanks!!

  14. Great post. I used to be checking constantly this blog and I’m inspired!

    Extremely helpful information specially the last phase 🙂 I care for such info much.
    I used to be seeking this certain information for a very long time.
    Thank you and good luck.

  15. I think this is among the most important information for me.

    And i am glad reading your article. But want to remark on few general things, The web site style is great, the articles is really excellent :
    D. Good job, cheers

  16. Hi there! This is my first visit to your blog! We are a collection of volunteers and starting a new initiative in a
    community in the same niche. Your blog provided us beneficial
    information to work on. You have done a marvellous job!

  17. Thank you for another great article. The place else could anybody get that type
    of information in such an ideal way of writing?
    I have a presentation next week, and I am on the search for such information.

  18. Magnificent beat ! I wish to apprentice whilst you amend your web site, how can i subscribe for a blog web site?
    The account helped me a appropriate deal. I have been a little bit acquainted
    of this your broadcast provided shiny transparent idea

  19. Undeniably believe that that you said. Your favorite reason appeared to be
    at the web the easiest factor to take note of. I say
    to you, I certainly get irked whilst other folks think about worries that they plainly don’t recognize about.
    You managed to hit the nail upon the highest and defined out the entire thing without having side-effects , other folks can take a signal.
    Will likely be back to get more. Thanks

  20. Very nice post. I just stumbled upon your weblog and wished
    to say that I’ve truly enjoyed surfing around your blog posts.
    After all I’ll be subscribing to your feed and I hope you write again soon!

  21. My developer is trying to persuade me to move to .net from PHP.
    I have always disliked the idea because of the expenses.
    But he’s tryiong none the less. I’ve been using WordPress on various websites for about a year and am concerned about switching
    to another platform. I have heard very good things about
    blogengine.net. Is there a way I can import all my wordpress
    content into it? Any kind of help would be really appreciated!

  22. Having read this I thought it was extremely informative.

    I appreciate you spending some time and effort to put this short
    article together. I once again find myself spending a lot of time
    both reading and commenting. But so what, it was still
    worth it!

  23. I’ve been exploring for a little for any high-quality articles or weblog posts on this sort of area .

    Exploring in Yahoo I finally stumbled upon this web site.
    Studying this info So i am happy to express that I have an incredibly
    good uncanny feeling I discovered just what I needed.
    I such a lot no doubt will make certain to don?t disregard this web site and
    provides it a look on a relentless basis.

  24. I used to be suggested this web site via my cousin. I’m
    no longer sure whether or not this post is written through him as
    nobody else recognise such particular about my difficulty.

    You’re amazing! Thank you!

  25. I’m amazed, I have to admit. Seldom do I come across a blog that’s
    equally educative and engaging, and let me tell you, you have hit
    the nail on the head. The issue is something which
    not enough men and women are speaking intelligently about.
    Now i’m very happy I came across this during my hunt for
    something regarding this.

  26. Wow, marvelous blog layout! How long have you been blogging for?

    you make blogging look easy. The overall look of your website is fantastic, as well as the content!

  27. I like what you guys are up too. This kind of clever work and reporting!
    Keep up the very good works guys I’ve included you guys to my own blogroll.

  28. Hey! I know this is kind of off-topic but I had to ask.
    Does operating a well-established blog like yours take a massive
    amount work? I’m completely new to blogging but I do write in my diary everyday.
    I’d like to start a blog so I will be able to share my
    own experience and views online. Please let me know if you have any kind of
    suggestions or tips for new aspiring bloggers. Thankyou!

  29. Attractive section of content. I just stumbled upon your site
    and in accession capital to assert that I get actually enjoyed account
    your blog posts. Any way I will be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently fast.

  30. Hello, i believe that i saw you visited my web site so i got here to go back the choose?.I am trying
    to to find issues to improve my site!I assume its adequate
    to use some of your concepts!!

  31. Thanks for one’s marvelous posting! I seriously enjoyed
    reading it, you are a great author. I will be sure to bookmark your blog and will come back very soon. I want
    to encourage you continue your great posts, have a nice day!

  32. I’m not sure where you are getting your information,
    but great topic. I needs to spend some time learning much more or understanding more.
    Thanks for fantastic information I was looking for
    this information for my mission.

  33. You could certainly see your expertise within the
    work you write. The world hopes for even more passionate writers such as you
    who aren’t afraid to mention how they believe. Always go after your heart.

  34. Hello! This post couldn’t be written any better! Reading through this post reminds me of my previous room
    mate! He always kept chatting about this. I will forward this page to him.
    Fairly certain he will have a good read. Many thanks for
    sharing!

  35. I blog quite often and I genuinely thank you for
    your information. This article has really peaked
    my interest. I’m going to bookmark your site and keep
    checking for new details about once per week. I opted in for your RSS feed as well.

  36. Its such as you read my thoughts! You seem to grasp so much approximately this, like you wrote the e book in it
    or something. I think that you could do with some % to drive the message home a little bit, however instead of that,
    this is great blog. A great read. I’ll definitely be
    back.

  37. Great goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and
    you are just extremely great. I really like what you have acquired here, certainly like what you’re saying and the way in which you say it.

    You make it enjoyable and you still care for to keep it wise.
    I can’t wait to read much more from you. This is actually a wonderful site.

  38. Oh my goodness! Awesome article dude! Many thanks, However I
    am having problems with your RSS. I don’t understand the reason why I can’t subscribe to it.
    Is there anybody having the same RSS issues? Anybody who knows the
    solution can you kindly respond? Thanks!!

  39. I’m really enjoying the design and layout of your website.
    It’s a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit more often. Did you hire out
    a designer to create your theme? Superb work!

  40. Its like you read my mind! You appear to know a lot about this,
    like you wrote the book in it or something. I think that you could do with a few pics to
    drive the message home a little bit, but instead of that, this is fantastic blog.
    A fantastic read. I will definitely be back.

  41. I loved as much as you’ll receive carried out right here.

    The sketch is tasteful, your authored material stylish.
    nonetheless, you command get bought an impatience over that you wish be
    delivering the following. unwell unquestionably come more formerly again as exactly the same nearly very often inside case you shield this
    increase.

  42. Yesterday, while I was at work, my cousin stole my apple ipad and tested to see if it can survive a twenty five foot drop,
    just so she can be a youtube sensation. My apple ipad is now destroyed and she has
    83 views. I know this is entirely off topic but I
    had to share it with someone!

  43. I’m extremely impressed with your writing abilities and also with the
    layout on your weblog. Is that this a paid subject or did you modify it yourself?
    Anyway stay up the nice high quality writing, it is rare to look a nice blog like this
    one today..

  44. You actually make it seem so easy along with your presentation but I in finding this matter
    to be actually something which I believe I’d never understand.

    It seems too complicated and extremely huge for me. I’m having a look forward
    on your next put up, I’ll attempt to get the hold of it!

  45. Hello there! Would you mind if I share your blog with my twitter group?
    There’s a lot of people that I think would really appreciate your content.
    Please let me know. Many thanks

  46. My programmer is trying to persuade me to move to .net from PHP.
    I have always disliked the idea because of the
    costs. But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on various websites for about a
    year and am nervous about switching to another platform.
    I have heard great things about blogengine.net. Is there a
    way I can transfer all my wordpress posts into it?
    Any kind of help would be greatly appreciated!

  47. I’m not sure exactly why but this blog is loading very slow for me.
    Is anyone else having this problem or is it a problem on my end?
    I’ll check back later on and see if the problem still exists.

  48. whoah this weblog is excellent i love reading your posts.
    Keep up the good work! You recognize, lots of people are
    looking around for this information, you can help them greatly.

  49. Do you mind if I quote a few of your articles as long as I provide credit and sources back to your webpage?
    My blog is in the very same area of interest as yours and my visitors would truly benefit from a lot of the information you provide here.
    Please let me know if this okay with you. Many thanks!

  50. This is really interesting, You’re a very skilled blogger.
    I’ve joined your feed and look forward to seeking more of your magnificent post.

    Also, I have shared your web site in my social networks!

  51. I’ve been surfing on-line greater than 3 hours today, yet I
    never found any fascinating article like yours. It’s pretty price enough for me.

    In my view, if all webmasters and bloggers made good content as you probably did, the internet might be much more helpful than ever before.

  52. I am extremely impressed with your writing skills as
    well as with the layout on your weblog. Is this a paid theme or did you customize it yourself?
    Anyway keep up the excellent quality writing, it is rare to see a great blog like this one these days.

  53. Magnificent goods from you, man. I have consider your stuff previous to and you’re simply too magnificent.
    I really like what you have acquired right here,
    really like what you are saying and the way in which through which you assert it.
    You make it entertaining and you continue to take care of
    to keep it sensible. I can’t wait to learn far
    more from you. That is really a terrific web site.

  54. I was recommended this web site by way of my cousin. I am now
    not sure whether this submit is written via him as no one else know such particular approximately my problem.
    You’re incredible! Thanks!

    Also visit my website: coupon

  55. I was suggested this blog by my cousin. I am not sure whether this post
    is written by him as no one else know such detailed about
    my problem. You’re amazing! Thanks!

  56. Its like you read my mind! You appear to know so much about
    this, like you wrote the book in it or something.
    I think that you could do with some pics to drive the message home
    a bit, but other than that, this is wonderful blog.

    A great read. I’ll definitely be back.

  57. Hi there just wanted to give you a quick heads
    up. The text in your post seem to be running off the
    screen in Firefox. I’m not sure if this is a formatting issue or something to do with
    browser compatibility but I thought I’d post to let you know.
    The design look great though! Hope you get the issue
    solved soon. Kudos

  58. Great post. I was checking constantly this blog and I am inspired!
    Very helpful info specifically the remaining part 🙂 I maintain such information a lot.
    I was looking for this certain information for a long time.
    Thank you and good luck.

  59. Hi there! This is my 1st comment here so I just wanted
    to give a quick shout out and say I genuinely enjoy reading through
    your articles. Can you recommend any other blogs/websites/forums that
    go over the same topics? Appreciate it!

    my web page – tracfone coupon

  60. Attractive section of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to
    assert that I get in fact enjoyed account your blog posts.
    Anyway I will be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently
    fast.

    my page tracfone special

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى