في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة

بدأ الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة حينما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة في كانون الأول (ديسمبر) 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو.

ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال بالذكرى السنوية لحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم في الثالث من أيار(مايو) وهو بمثابة تذكير للحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة، وايضا فرصة للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلاله.

وفي هذا اليوم نحيي الصحفيين الذين فقدوا أرواحهم في أداء واجباتهم، فاليوم ونحن نحتفل بحرية الصحافة يشهد العالم للأسف حملة على حرية التعبير، فمن عمليات القتل المستهدفة للصحافيين، إلى قوانين الرقابة، والمحاكمات الجنائية والتهديدات والترهيب.

إن حرية التعبير في خطر لا سيما في بلدنا العراق الذي شهد أعمال عنف كثيره ضد الصحفيين، ففي سنة ٢٠١٩ استشهد في العراق (277) صحفياً و مساعداً اعلامياً منهم (22) صحفياً اجنبياً، بسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

وهذا يعني ان الصحفي العراقي مستهدف من كل الأطراف المتنازعة دون استثناء وان هذه المهنة الإنسانية باتت تنتهك يوميا، وفي هذا اليوم لا يسعنا سوى مطالبة المجتمع الدولي للقيام بدوره الفاعل من اجل حماية الصحفيين العراقيين، عن طريق تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الانتهاكات اليومية التي يتعرضون لها، وان تقدم من تثبت مشاركته في هذه الجرائم أيا كانت جنسيته، الى المحاكم الدولية المختصة.

وان تبادر الجهات الدولية والحكومة العراقية الى اجراء تحقيقات واسعة تطال كل من تورطوا في هذه الانتهاكات، من عسكريين ومسؤولين ومسلحين غير نظاميين، وتقديمهم الى العدالة ومحاكمتهم، كذلك اتخاذ كل ما يلزم من اجراءات تضمن سلامة الصحفيين اثناء ادائهم لدورهم المهني والإنساني.

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. Have you ever thought about including a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is important and everything. Nevertheless just imagine
    if you added some great pictures or video clips
    to give your posts more, “pop”! Your content is excellent but with pics and video clips, this blog could undeniably be one of the
    greatest in its niche. Amazing blog!

  2. Thank you a bunch for sharing this with all people you
    actually recognise what you’re talking approximately!
    Bookmarked. Please also discuss with my site =).

    We could have a link exchange arrangement among us

  3. Valuable information. Lucky me I found your site unintentionally, and I’m
    shocked why this twist of fate did not came about in advance!
    I bookmarked it.

  4. At this cost, you may debut being a short article creator. Now i’m so touched. I’m pleased to meet you. Say because of you.

  5. Right after I initially still left a remark I seem to possess clicked around the -Notify me when new feedback are additional- checkbox and from now on each and every time a comment is included I acquire 4 e-mail Along with the exact same remark. Possibly there is a indicates you have the ability to remove me from that services? Many thanks!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى