فنان يشيد منزله على شكل حبة كستناء

المنصة – سجى شيرزاد

إنها قطعة كستناء كبيرة تعيد الناظر اليها الى عالم والت دزني ومغامرات الصغار، لكنها في الحقية منزل مذهل شيده فنان تشكيلي كردي اثناء الحظر الوقائي وجعل منه تحفة فنية.

زيرافان صالح الذى فنان ومدرس للتربية الفنية كان عمله مقتصرا على الرسم والنقش على الزجاج وبعض الاعمال المتعلقة بالكاريكاتير والنحت استثمر فرصة الجلوس في البيت ليعمل على تحقيق هدفه الذي حلم طويلا بتحقيقه وهو تشييد منزل خشبي على شكل كستناء.

يقول الفنان الشاب “في بداية الامر قدمت فكرتي كمشروع فني عام لإدارة محافظة دهوك وكانت ردود الافعال مبشره، لكن تدني الوضع الاقتصادي في العراق وحصول الازمة المالية اعاقا تنفيذه فبقيت الفكرة تدور في ذهني حتى قررت ان اصنع قطعة كستناء خشبيه كبيره في داخلها بيت صغير”.

مشاهدة الكستناء الكبيرة التي يبلغ طولها تسعة امتار وعرضها أربعة امتار لا يوحي أن بداخلها شيء يشبه عوالم الرسوم المتحركة، جدران مقوسه مصنوعه من الخشب مثبته بين قاع وسقف خشبي، وفي الجهة اليمنى باب خشبيه متحركة ثم غرفه صغيرة اشبه بالمطبخ يحتوي مغسلة وطباخ، فيما برز فيها مكان لجلوس شخص واحد، وفي الجهة الاخرى طقم ارائك تكيف شكله مع تقويسة المكان، وفي الامام نافذة مدوره لتسمح بدخول النور الخارجي.

“كان المشروع صعبا نوعا ما لكنه ممتع أيضا، إذ نفذته بمفردي وواجهت بعض العوائق لعدم امتلاكي بعض الآلات لكنني استخدمت البدائل لإتمام المشروع واستعنت فقط بكهربائي لتوصيل الإضاءة الى المكان وانفقت على المكان عشرين الف دولار من راتبي حتى اكتمل بشكله النهائي” يقول زيرافان.

وعن مدى تحمل الكستناء الخشبيه الطقوس المتغيرة ودرجات الحرارة المختلفة يقول الفنان الشاب “في هذا الزمن المتطور يوجد الكثير من المواد المعالجه كمادة الوارنيش مثلا والاخشاب الجيده التي من الممكن ان تتحمل الطقوس المختلفه شرط ان تكون هناك عنايه بين مدة واخرى”.

زيرافان لم يسلم من انتقادات بعض الاقرباء والأصدقاء لتصميمه على تنفيذ منزل الكستناء لكنه تجاوز كل تلك الاراء بفرحته عند اكتمال العمل ويقول “عند البدء بتنفيذ الفكرة كنت لا امتلك الخبرة ولا المال ولا حتى المكان ولهذا السبب كان هناك بعض من يعارض الفكرة ويعتقد بأنها غير مفيدة، وكنت اشعر بالقلق احيانا من ناحية عدم تقبل الفكرة من قبل المجتمع وعدم نجاحها لكن ذلك لم يدفعني للاستسلام، وبالفعل شعرت بلذة النجاح والتحدي عندما كان الناس يقصدون المنزل لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو ونسيت حينها كل الانتقادات”.

زيرافان كشف لـ”المنصة” عن الأفكار التي ينوي العمل عليها في المستقبل ولم يفصح عنها بعد وهي صنع عربة متصلة بحصانين وصنع بيت على شكل سيارة.

“اطلب من كل شخص ان كانت لديه فكرة بأن يحاول تطبيقها ويضع التفكير بالدعم الحكومي والاراء المعارضة والتعب على جانب كي ينجح، فكل منا يمتلك الموهبة لكن لا يحاول الجميع اكتشافها وتنميتها” يقول زيرافان في نهاية حديثه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى