الناصرية … أيقونة تظاهرات العراق، وبيضة القبان في خطوات التصعيد لساحات الاحتجاج

بعد قرابة أربعة اشهر على الاحتجاجات باتت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بيضة القبان وعقرب ساعة الحراك الشعبي والناطق الرسمي باسم محافظات العراق المنتفضة كما يعبر المتظاهرون.
خطوات التصعيد في احتجاجات الناصرية بدأت في السادس تشرين الأول (أكتوبر) الماضي اذ اقدم آلاف المحتجين على حرق مقار ومكاتب الأحزاب السياسية في خطوة لم تعهدها أي محافظة عراقية أخرى آنذاك، لتتسارع أحداثها الأمنية بعد ذاك وصولا الى صدام مباشر مع القوات الأمنية خلفت عدد من الضحايا بلغت حصيلتهم اكثر من عشرين قتيلا واكثر من ثلاثين جريحا.
امير دوشي المراقب للشأن السياسي في ذي قار يرى ان تصدر مدينة الناصرية لمشهد الاحتجاجات في عموم العراق لم يأتي من فراغ بل كان وليد تراكمات كبيرة وخزين تاريخي وموروث واسع.
لم تحظى مدينة الناصرية وضواحيها بأية رعاية طوال سنوات التغيير السياسي التي أعقبت 2003 فضلا عن الكم الهائل من العاطلين المتخرجين من جامعاتها وبمختلف الاختصاصات.

هدوء حذر استمر لأسابيع قليلة بعد حوادث الحرق ثم عادت التظاهرات الشعبية من جديد في الخامس والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي حتى أكملت الناصرية ما بدأته في أوائل الشهر من خطوة متقدمة على بقية المحافظات الأخرى وانهت حرق مقار الفصائل المسلحة التابعة للأحزاب السياسية.
وعمد المحتجون آنذاك الى استهداف منازل المسؤولين المحليين في المحافظة والبرلمانيين بالحرق فهم يرونهم جزءا من منظومة الفساد الإداري والمالي في البلاد والمحافظة وتراجع مستوى الخدمات.
موقع الناصرية جغرافيا أعطاها ميزة مختلفة عن بقية المحافظات فهي تقع في خط استراتيجي يربط جنوب العراق ومحافظ البصرة بالمحافظات الوسطى وصولا الى العاصمة بغداد، فالبصرة تضم موانئ العراق المائية واكبر حقولها النفطية والبوابة الرئيسية للبلاد على دول الخليج فضلا عن موقعها الاقتصادي المحرك للمنظومة السياسية في البلاد.
يقول دوشي المراقب للشأن السياسي ان ذي قار عرفت منذ التأريخ كملجأ للثوار والمقاتلين منذ حرب الاشوريين ضد السومريين ولجوئهم الى الاهوار كملاذ آمن وتلتها الحكومات المتعاقبة في الفترة الإسلامية حتى التاريخ المعاصر اذ قام نظام صدام حسين في تسعينيات القرن الماضي بتجفيف الاهوار لأنها ضمت الثوار والمعارضين لنظامه، اما الان فيرى المحتجون ان وجودهم في هذه المحافظة بات مرهونا بقدرتهم على تحقيق الإصلاحات المطلوبة.
وفي ظل تصاعد الاحتجاجات أقدمت الناصرية على خطوة تصعيدية أخرى اذ أعلنت في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن العصيان المدني وقطع الجسور لتعطيل حركة المؤسسات الحكومية. ونجحت في ذلك بالفعل وتبعتها بقية المحافظات الأخرى في الوسط والجنوب، وعمد البعض منهم الى تشكيل ما يسمى “فوج مكافحة الدوام” الذي يأخذ على عاتقه يوميا متابعة الدوائر الحكومية ومنع انتظام الدوام فيها ووضع لافتة كتب عليها ” مغلق بأمر الشعب”.

خطواتها المتسارعة للتصعيد دفعت حكومة عبد المهدي رئيس الوزراء المستقيل الى إصدار قرار جريء لتقويض حالة الفوران في المدينة، اذ نفذت عملية أمنية في الثامن والعشرون من نوفمبر باستخدام قوة عسكرية استقدمتها من بغداد لإنهاء حركة الاحتجاجات في الناصرية.
تلك العملية قادها رجل امن يحمل رتبة عسكرية رفيعة يمتلك أوامر مركزية بفتح الجسور ومجابهة المعارضين لقراراتها من المحتجين، اذ أسفرت العملية الأمنية تلك وما أعقبها من أحداث خلال يومين فقط عن مقتل اكثر من (45) متظاهرا وجرح اكثر من (320) اخرين.
معظم ساحات التظاهر في العراق أعلنت الحداد على أرواح القتلى وتوجه محتجون من مدن عراقية مختلفة الى الناصرية لإعلان حالة التضامن والتعزية بعضهم رفع لافتات كتب عليها “الناصرية تمثلنا”، وعرفت هذه الحادثة بـ ” مجزرة الناصرية”.
زهراء عامر واكبت الاحتجاجات منذ اليوم الأول اذ تعمل على إسعاف الجرحى ونقلهم عبر وسائط نقل مختلفة الى المستشفيات القريبة تعرضت الى كسر في عظم الترقوه والكتف نتيجة دهسها بسيارة تابعة للقوات الأمنية في المحافظة اثناء المواجهات تقول “رغم كل ما حدث لن نتراجع”.
أعمال العنف المتكررة التي جوبهت بها الناصرية ولشهرين خلفت ورائها أكثر من مائة قتيل و(2650) جريح وعشرات المعتقلين الذي افرج عنهم بكفالات مالية ويعد هذا العدد كبير قياسا الى عدد سكانها والبالغ مليوني نسمة.
أخيرا أقدم محتجو الناصرية وفي الثالث عشر من كانون الثاني (يناير) على قطع الطريق الدولي السريع وهو الخط البري الناقل لشاحنات البضائع وصهاريج الوقود من الموانئ جنوبا باتجاه بغداد، وبهذا القطع تم إمهال الحكومة سبعة أيام لاختيار رئيس وزراء مستقل والمصادقة على قانون الانتخابات والعمل على اجراء انتخابات مبكرة.
وما لبثت هذه المهلة ان انتهت لتتسع رقعة الحراك والقطع للطرق البرية الى بقية المحافظات ولم تنفع عملية وصف المهلة من قبل الحكومة بأنها “غير قانونية” في ثني المحتجين في باقي المدن عن اعتمادها إذ علّق معتصمو ساحة التحرير وسط بغداد ساعة كبيرة تعمل بالعد التنازلي للمهلة وكتب عليها “مهلة وطن – مهلة الناصرية”.
حكاية الناصرية مع الاحتجاجات تبدو مختلفة عن باقي حكايات المدن فهي بيضة القبان في ميزان الاحتجاجات العراقية التي مازالت تجتاح المدن حتى بعد حرق خيّم المحتجين في الناصرية ومدن عراقية أخرى، بل ان محتجي الناصرية استبدلوا الخيّم المحروقة ببناء من البلوك الاسمنتي ليثبوا مرة أخرى انهم يتعاملون بشكل مختلف مع الاحداث.

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. Greetings from Florida! I’m bored at work so I decided to check out your website on my iphone during lunch break.
    I really like the information you present here and can’t wait
    to take a look when I get home. I’m shocked at
    how quick your blog loaded on my phone .. I’m not even using WIFI, just 3G ..
    Anyways, fantastic site!

  2. Spot on with this write-up, I honestly feel this amazing site needs much more attention. I’ll probably be returning to read more, thanks for the info!

  3. Hello, i think that i saw you visited my blog so i came to “return the
    favor”.I am trying to find things to improve
    my site!I suppose its ok to use a few of your ideas!!

  4. Howdy just wanted to give you a quick heads up and let you know
    a few of the pictures aren’t loading properly. I’m
    not sure why but I think its a linking issue. I’ve tried it in two different internet browsers and both show the same results.
    quest bars http://tinyurl.com/49u8p8w7 quest bars

  5. Does your website have a contact page? I’m having problems locating it but, I’d like to shoot you an e-mail.
    I’ve got some recommendations for your blog you might
    be interested in hearing. Either way, great site and I look forward
    to seeing it improve over time. ps4 https://bitly.com/3nkdKIi ps4 games

  6. Hi fantastic website! Does running a blog like this
    require a massive amount work? I have no knowledge of coding however I had been hoping to start my own blog soon.
    Anyway, if you have any ideas or techniques for new
    blog owners please share. I know this is off topic but I simply had to ask.
    Many thanks! cheap flights http://1704milesapart.tumblr.com/ cheap flights

  7. Link exchange is nothing else however it is only placing the other person’s web site link on your page at appropriate place and other person will also do same in support of you.

  8. Hey there! Do you know if they make any plugins to help
    with SEO? I’m trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m
    not seeing very good gains. If you know of any please share.
    Kudos!

  9. This is the right webpage for anybody who wants to understand this topic.
    You know so much its almost hard to argue with you (not that I actually
    would want to…HaHa). You definitely put a brand new spin on a topic
    which has been written about for decades. Excellent stuff, just excellent!

  10. you’re really a good webmaster. The website loading speed
    is amazing. It kind of feels that you’re doing any distinctive trick.
    Moreover, The contents are masterpiece. you’ve performed a excellent task on this topic!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى