بسبب تعدد مراكز القوى في سنجار: نازحون ايزيديون يعلقون أمل العودة على حبل الانتظار

المنصة – نوزت شمدين

عشرون فصيلاً مسلحاً يتقاسمون مسك الأرض في قضاء سنجار، مع إدارتين محليتين متنافرتين تسببتا بتعطيل أعمار ما دمرته الحرب و قطعتا الطريق امام عودة النازحين.

حكومتان محليتان متخاصمتان، أمنٌ على كف عفريت وخرابٌ قائمٌ أجبر عشرات الآلاف على التشبث بمخيمات النزوح في إقليم كردستان وتعليق آمال عودتهم على حٍبال الانتظار. هذا هو الشكل العام لـ سنجار وهي تقترب من الذكرى السنوية الخامسة على تحريرها من داعش.

” لاشيء هناك لأعود من أجله” يقول نايف خدر بمرارة متحدثاً عن مدينته التي عاش فيها لأثنين وأربعين عاماً قبل اجتياح داعش لها في الثالث من آب 2014.

” فقدت أربعة من أفراد أسرتي بينهم شقيقان لي، خسرتُ كل ما أملك وبيتي الآن مجرد ركام. كنا نعتقد بأن الحكومة ستبني المدينة وتوفر فرص العمل وتعوضنا عن شيء من خساراتنا، لكنها كانت أحلاماً لاغير”.

بحسب إحصائيات للأمم المتحدة، فأن هجوم داعش على سنجار تسبب بمقتل (1293) إيزيدياً وخطف (6417)، غالبيتهم نساءٌ وأطفال. ونزوح (360) ألفاً نحو إقليم كردستان. ونحو (120) الفاً هاجروا إلى خارج العراق واستقروا هناك.
ما أن أنقشع غبار الحرب عن سنجار أو كما تعرف بالكردية شنكَال، حتى تبينت أولى ملامح مرحلة ما بعد داعش، بظهور إدارتين للحكومة المحلية مدعومتين بفصائل مسلحة.

الأولى يرأسها القائمقام المعين من الحكومة المركزية في بغداد وأسمه فهد حامد، يشتمل نفوذه على مركز القضاء وجنوبه. والآخر أسمهُ محمه خليل، وهو برلماني سابقٌ معينٌ من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني، ويرتكز نفوذه على المنطقة الشمالية لسنجار.

التعارض بين هاتين السلطتين في القضاء الذي يتبع إدارياً محافظة نينوى ومتنازعٌ عليهِ بين إقليم كردستان والحكومة العراقية، أسهم وبنحو كبير في إبقائها خارج حسابات الأعمار مع إضفاء جو من عدم الثقة بين المكونات التي كانت متعايشة فيها لعقود قبل 2014.

حسو هورمي، رئيس المؤسسة الإيزيدية لمناهضة الإبادة الجماعية يشترطُ تعاون حكومتي بغداد وأربيل ودعماً دولياً مع جملة من الخطوات لإعادة تأهيل المنطقة ” بدءاً من الإنسان وصولا إلى البنى التحتية”.

ويشير إلى أن هجوم داعش خلف جراحاً عميقة نزيفها مازال مستمراً وتسبب بجعل الفرد الايزيدي منعزلاً ولا يثق بشيء من حوله فضلاً عن تداعيات أخرى حياتية واجتماعية وبروز ظواهر وصفها بالخطيرة على المجتمع كالإنتحار والزواج المبكر وتزويج القاصرات و ” الهجرة التي باتت تمزق الجسد الايزيدي”، على حد تعبيره .

وذكر هورمي أن العمل على خلق الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة( سنجار وسهل نينوى )في ظل التحديات الاقتصادية و العسكرية والأمنية، يتطلب الإسراع بترسيخ مصالحة ايزيدية – ايزيدية حقيقية وليست شكلية ليُمكن بعدها المطالبة بضمانات دولية كإصدار قرارات أممية تلزم الحكومة العراقية بحماية هذه المناطق وإخراجها عن النزاعات والصراعات بين الفرقاء السياسيين كي لا يصبحوا ضحايا مجدداً. وبخلاف ذلك، يقول هورمي: ” الغالبية الساحقة من الايزيديين سيختارون البقاء في المخيمات باقليم كوردستان وتأجيل بالعودة الى سنجار”.

يقع قضاء سنجار على بعد(127كم غرب الموصل) على الحدود العراقية السورية وسكانها خليط من الإيزيدية يعيش معظمهم في القسم الشمالي ف ناحيتي سنوني والشمال والمجمعات والقرى المحيطة بها ، وأيضاً ينتشرون في القسم الجنوبي في قرى ومجمعات تضمّ العرب السنة كذلك، فيما يقطن مركز المدينة مسلمون وغالبيتهم من السنة، الى جانب عائلات كردية وشيعية وأخرى من المسيحيين والتركمان.

تعدد مراكز القوى

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قال في تصريحات صحفية عقب زيارته لمخيم قاديا للنازحين الايزيديين في محافظة دهوك مطلع أيلولالماضي ، أن حكومته ستعمل على حل المشكلة الامنية في منطقة سنجار وإسناد أمر حمايتها لأبنائها.

وشدد على ضرورة عودة النازحين إلى مناطقهم بعد الانتهاء من إعمارها. وظهر في مشهد بثته القنوات الفضائية وسط جمع من النازحين وهو يمسك بيد شاب إيزيدي وقال له: ” ستعودون، هذا وعدٌ مني”.

وعدّ مراقبون وعودَ الكاظمي بالصعبة وستصطدم بحواجز عديدة، منها تعدد القوى المسيطرة على قضاء سنجار، فهنالك عشرون جهة مسلحة متواجدة على الأرض كحزب العمال الكردستاني- البككة- والميليشيات المتحالفة معها إضافة إلى الجيش العراقي النظامي وميليشيات الحشد الشعبي والعشائري. وهي التي أدت إلى وجود حكومتين محليتين في سابقة هي الأولى من نوعها في تأريخ المنطقة، مما عطل عملية إعادة الأعمار وتامين عودة النازحين.

ويحذر خديدا خلف عيدو عضو مجلس محافظة نينوى السابق، من عدم وجود قطعات أمنية-جيش عراقي- قادرة على حفظ الامن في المناطق اﻻيزيدية المحاذية للحدود السورية، مما ينذر بتدهور الأمن في أي وقت ولاسيما أن السكان “لا يثقون بالأجهزة الأمنية الماسكة بالأرض حالياً أياً كان تسميتها” حسبما قال.

وبين خديدا بأن 80% من أصحاب العقارات المدمرة بسبب الحرب في سنجار لم يتم تعويضهم، لكون الحكومة المركزية العراقية لم تخصص لجنة تعويضات لقضاء سناجر بسبب الخلافات بينها وبين إقليم كردستان.

وتابع: “على أية حال، أي من الحكومتين لم تنفذ ولا حتى مشروعاً واحداً في القضاء، وكل ما تم تنفيذه من المشاريع كان من قبل المنظمات الدولية والمحلية”.

واتهم خديدا السياسيين الايزيديين بتفضيل مصالحهم الحزبية على حساب المكون أو المنطقة وقال: “معظم الايزيدين منتمون لأحزاب كردية وحتى القيادة الدينية والأمير الإيزيدي مرتبطان بهذه الأحزاب. بينما الحكومة العراقية تجامل إقليم كردستان وهي غير جادة في حل مسالة سنجار ومشكلتها القائمة”.

حجي إلياس( 36 سنة)من ناحية سنوني في قضاء سنجار ويسكن في مخيم نازحين في أطراف دهوك، قال بأن ” أمر العودة إلى سنجار ليس سهلاً، فأغلبية النازحين وأنا واحدٌ منهم، فقراء معدمين. ونجد في المخيمات من يقدم لنا مساعدات غذائية ودوائية ووقود وفرص عمل في دهوك وأربيل. وأبنائنا يذهبون إلى المدارس. لن نجد كل هذا إذا عندنا إلى سنجار في الوقت الحالي”.

لم يتغير شيء

ويرسم ميسر ألأداني المسؤول الإعلامي السابق لمكتب إنقاذ المختطفين صورة قاتمة للوضع في سنجار بعد سنوات من تحريرها من داعش: ” لم يتغير شيء، فمازال مصير أكثر من(2900 ) ايزيدي من الذكور والإناث مجهولاً. والبيوت والمزارات الدينية مهدمة والقرى الجنوبية خالية تماما من البشر.

قرابة 70% من الايزيديين موجودون في مخيمات النزوح والهجرة على قدم وساق و(80)مقبرة جماعية مكتشفة مازالت بعيدة عن اهتمام حكومتي بغداد وأربيل. ولغاية الآن لم يتم اقرار ما حدث للايزيديين على أنه ابادة جماعية على الرغم من الحراك الدولي والمحلي المستمرين”.

ويضيف الأداني بأن مستقبل الإيزيديين مجهول تماماً، فأغلب المتواجدين في إقليم كردستان تأقلموا مع واقع النزوح وفقدوا الثقة بمن يمثلهم وقال :” لايوجد خطاب إيزيدي موحد، نحن نفتقر إلى قيادة”.

ومن جو العتمة الخانق ذاته ثمة بصيص نورٍ تدلنا اليه الطالبة في جامعة دهوك هيام حسو. إذ تقول بان التجربة المريرة التي مر به المجتمع الأيزيدي جعله يعيد حساباته في الكثير من الشؤون وأهمها رفع الحواجز والقيود عن المرأة لكي تواصل دراستها وتحصل على شهادة جامعية ثم على عمل بموجبها.

” لم يعد العمل المسموح به للمرأة الايزيدية يقتصر على الزراعة والرعي كالسابق، الآن جميع المجالات مفتوحة أمامها لكي تسهم في خدمة مجتمعها كما يجب”، تفاخر هيام بذلك ثم سرعان ما تكتسي ملامحها بالحزن.

وتقول”ضريبة تمكني من الوصول الى الجامعة كانت باهظة جداً، فهنالك الآلاف من نساء الايزيديات اللواتي اختتطفن ومثلهن رجالٌ قتلوا وبيوت تهدمت. لهذا فأن طموحي كبيرٌ جداً لكي رد الدين لمن ضحوا لأجلنا”.

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. I just like the helpful info you supply in your
    articles. I’ll bookmark your blog and test again here regularly.
    I’m moderately sure I’ll be told plenty of new stuff proper here!
    Best of luck for the next!

  2. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could
    add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates.
    I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this.

    Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your
    blog and I look forward to your new updates.

  3. Hi there, just became aware of your blog through Google,
    and found that it is truly informative. I am gonna watch out for
    brussels. I’ll be grateful if you continue this
    in future. A lot of people will be benefited from your writing.

    Cheers!

  4. Great goods from you, man. I have understand your stuff previous to and you are just extremely fantastic.
    I really like what you have acquired here, really
    like what you are stating and the way in which you say it.
    You make it enjoyable and you still care for to keep
    it smart. I cant wait to read much more from you. This is really a terrific site.

  5. Hey there would you mind sharing which blog platform you’re using?
    I’m going to start my own blog soon but I’m having a tough time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal.
    The reason I ask is because your design seems different then most blogs
    and I’m looking for something completely unique.
    P.S Apologies for being off-topic but I had to ask!

  6. It is appropriate time to make a few plans for the long run and it is time to be happy.
    I have learn this submit and if I may just I want to recommend
    you few attention-grabbing issues or tips. Maybe you can write subsequent articles
    relating to this article. I wish to read more issues about it!

  7. I was wondering if you ever considered changing the layout of
    your site? Its very well written; I love what youve got to
    say. But maybe you could a little more in the way
    of content so people could connect with it better. Youve
    got an awful lot of text for only having one or two pictures.
    Maybe you could space it out better? quest bars http://bitly.com/3C2tkMR quest bars

  8. Thanks for ones marvelous posting! I certainly enjoyed reading
    it, you might be a great author. I will remember to bookmark your blog and may come back later on. I want to encourage you
    to continue your great work, have a nice weekend! scoliosis surgery
    https://0401mm.tumblr.com/ scoliosis surgery

  9. Howdy! I know this is kinda off topic but I was
    wondering which blog platform are you using for this site?
    I’m getting fed up of WordPress because I’ve had problems with hackers and I’m looking at alternatives for another platform.
    I would be great if you could point me in the direction of a good platform.

  10. I have read a few just right stuff here. Definitely value bookmarking for revisiting.
    I surprise how so much attempt you set to make any such great informative website.

  11. I was suggested this blog by my cousin. I am not sure whether this post is written by him as no one else
    know such detailed about my problem. You are wonderful!
    Thanks!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى